آخر تحديث : 2 فبراير، 2019
تعريف:
هو أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي بن عبد الله بن موسى البيهقي الخرساني وبيهق مدينة كبيرة من نواحي نيسابور، وقد أخرجت ما لا يحصي من العلماء الفضلاء والفقهاء والأدباء.
ولد الإمام البيهقي بخسروجرد ـوهي قرية من قرى بيهق عام384هـ ، نشأ الإمام البيهقي نشأة علمية في نيسابور والتي كانت تموج بحركة علمية، ونشاط فكري في القرن الرابع والخامس الهجري،
عزم الإمام البيهقي على زيارة بغداد ، وقد كانت من المراكز الحديثية الكبرى .وقد سمع في بغداد من عدد وافر من المحدثين، مثل الخوارمي، وبعد حياة حافلة بالتطواف والطلب في جمع العلم وتحصيله، وتعليمه، أصاب البيهقي المرض في رحلته الأخيرة إلى نيسابور، وحضرته المنية، فتوفى سنة 458 ه وله من العمر أربع وسبعون سنة،
|
أثـــــــــــري رصيــــــدي اللغـــــــوي
– في معاني الألفاظ :
هو في حِجر فلان : كَنَفه ./
الفضل بن يحي : وزير الرشيد و جعفر اخوه
أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص
1/ هو أبو جعفر هارون بن المهدي محمد بن المنصور العباسي . وكان من أنبل الخلفاء ، وأحشم الملوك ، ذا حج وجهاد ، وغزو وشجاعة ، ورأي صاحب فصاحة وعلم وبصر بأعباء الخلافة ، وله نظر جيد في الأدب والفقه. أغزاه أبوه بلاد الروم ، وهو حدث. وكان مولده في سنة. 148
وكان يحب العلماء ، ويعظم حرمات الدين ، ويبغض الجدال والكلام ، ويبكي على نفسه ولهوه وذنوبه حج غير مرة ، وله فتوحات ومواقف مشهودة ، ومنها فتح مدينة هرقلة ومات غازيا بخراسان ، عاش خمسا وأربعين سنة توفي في. 193
بويع الرشيد بالخلافة في170 هـ، بعد وفاة أخيه موسى الهادي، وكانت الدولة العباسية حين آلت خلافتها إليه مترامية الأطراف متباعدة تمتد من وسط آسيا حتى المحيط الأطلسي، تحتاج إلى قيادة حكيمة وحاسمة بتولي الرشيد الحكم بدأ عصر زاهر في تاريخ الدولة العباسية التي دامت أكثر من خمسة قرون، ارتقت فيه العلوم، وسمت الفنون والآداب، وعمَّ الرخاء ربوع الدولة الإسلامية. ولقد أمسك هارون الرشيد بزمام هذه الدولة وهو في نحو الثانية والعشرين من عمرهِ، فأخذ بيدها إلى ما أبهر الناس من مجدها وقوتها وأزدهار حضارتها.
2/الرشيد يوصي المربي بأن يعلم ابنه القرآن الكريم أولاً ، ثم معّرفة الأخبار ثانياً ثم الأشعار ثالثاً ، لتعلم أن هذا التدرّج هو قِوام الناشئة ديناً وبياناً ودراية بأخبار الأمم ، وسياسة الأمور ، مع الأخذ في الاعتبار أن قراءة السيرة النبوية هو أول ما يقرأ من الأخبار .
3/كان يشدد عليه ويمنع عنه اللعب و اللهو
4/تطلب منه بالكف عن ولدها وأن يجعل له وقتا للراحة و الاستجمام.
5/ رفض بداية ثم عاد و اقتنع .
|
أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
1/ أمسكت العصا من الوسط
2/ ما نفقده في بعض الأسر أن يبيّنوا لأولادهم عظيم قدر المعلم، ومن أعظم الأمثلة التي يمكن للأبوين أن يضرباه لأبنائهم في كيفية المثول أمام المعلم هو جلوس النبي صلى الله عليه وسلم أمام جبريل حين أتاه يعلمه أمور الدين ، وهكذا فلنعطي المعلمين قدرهم ونرفع شأنهم في أذهان أولادنا. من المهم الحرص على تربية أولادنا ، كما كان يحرص الرعيل الأول فما أحوجنا إلى تربية أبنائنا خاصة في هذا الزمان الذي عمّت فيه البلايا ، وكثرت فيه ثم انتقاء المعلم الكفء قال تعالى : ( إن خير من استأجرت القوي الأمين ) ، فالأمين في ديانته سيكون أميناً في تعليم ابنك الخلق الحميد والصفات الحسنة ، والقوي في علمه سيعطي ولدك قوة علميه كذلك .و ترويض الطفل وتعليمه الأخلاق الحسنة ، ومنعه من الخطأ ، ثم معاقبته بأسلوب حكيم ، يجعله ينشأ على أخلاق حميدة فاضلة ، خاصة إذا بينا له فضل الخلق الحسن وربّطه بشخصية الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكيف كانت شخصيته طلب الاعتدال في التربية من قبل المُربي للأولاد فلا يثقل كاهلهم ولا يُفرّط بل يكون وسطاً بين ذلك . إن أعظم وسيلة يصل بها الأب والمربي في إيصال توجيههم للابن ، أن يألفهم ويحبهم ، فإذا وصلوا إلى ذلك فقد قطعوا شوطاً عظيماً في زرع القيم والمبادئ في ذهن الابن . وضع الشيء في موضعه رأس الحكمة ، فالشدة في موضعها حكمة واللين في موضعه حكمة .
1/ أمسكت العصا من الوسط
2/ ما نفقده في بعض الأسر أن يبيّنوا لأولادهم عظيم قدر المعلم، ومن أعظم الأمثلة التي يمكن للأبوين أن يضرباه لأبنائهم في كيفية المثول أمام المعلم هو جلوس النبي صلى الله عليه وسلم أمام جبريل حين أتاه يعلمه أمور الدين ، وهكذا فلنعطي المعلمين قدرهم ونرفع شأنهم في أذهان أولادنا. من المهم الحرص على تربية أولادنا ، كما كان يحرص الرعيل الأول فما أحوجنا إلى تربية أبنائنا خاصة في هذا الزمان الذي عمّت فيه البلايا ، وكثرت فيه ثم انتقاء المعلم الكفء قال تعالى : ( إن خير من استأجرت القوي الأمين ) ، فالأمين في ديانته سيكون أميناً في تعليم ابنك الخلق الحميد والصفات الحسنة ، والقوي في علمه سيعطي ولدك قوة علميه كذلك .و ترويض الطفل وتعليمه الأخلاق الحسنة ، ومنعه من الخطأ ، ثم معاقبته بأسلوب حكيم ، يجعله ينشأ على أخلاق حميدة فاضلة ، خاصة إذا بينا له فضل الخلق الحسن وربّطه بشخصية الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكيف كانت شخصيته طلب الاعتدال في التربية من قبل المُربي للأولاد فلا يثقل كاهلهم ولا يُفرّط بل يكون وسطاً بين ذلك . إن أعظم وسيلة يصل بها الأب والمربي في إيصال توجيههم للابن ، أن يألفهم ويحبهم ، فإذا وصلوا إلى ذلك فقد قطعوا شوطاً عظيماً في زرع القيم والمبادئ في ذهن الابن . وضع الشيء في موضعه رأس الحكمة ، فالشدة في موضعها حكمة واللين في موضعه حكمة .
2/ المنصب السياسي واستتباعاته السلطوية يبدا بالأساس من مرجعية دينية يعيها القائم على السلطة ويقدر قيمتها الكبيرة في تحديد الدور المستقبلي لولي العهد، إن الهارون هنا يضعنا أمام مبدأ تربوي بالغ الأهمية وهو حتمية التوازن بين الهدف التعليمي ومفردات العملية التعليمية، وهو ما يكتمل عبر تتابع الخطوط العريضة التي يفرضها الهارون الخبير بأمور الملك، فننتقل من العلوم الدينية إلى العلوم الدنيوية التي يفيض في تحديدها الهارون على العكس من اختزاله السابق للثقافة الدينية في النص القرآني المقدس، وهارون في هذا لا ينسى الهدف الرئيس من عملية التأديب وهي التهيئة والإعداد للمستقبل على المستويين الشخصي والعملي.
3/ عام 147 ولد الفضل بن ، أخو الخليفة العباسي هارون الرشيد من الرضاع، ووزيره وواليه على خراسان فيما بعد، واتسم الفضل بحسن التدبير، وكان من أجود الناس على ما عُرِف عن أسرته من الكرم وسعة الجود. توفي الفضل بن يحيى في السجن سنة 193 جعفر اخو الفضل أبلغ في الرسائل والكتابة من الفضل
الامين أمه السيدة زبيدة العربية الهاشمية،والمآمون امه فارسية هي جارية اسمها (مراجل) تزوجها الرشيد لجمالها بعد ان أعتقها من العبودية، والفرس يعتبرونها أميرة فارسية كلاهما ولدَ سنة 170 للهجرة لكن المآمون يكبر اخاه الامين بستة اشهر
4/ نمط النص سردي حواري
|
1/ طاعتك علية : ان يطيعك / طاعتك لك ان تطيعه
2/قوم – تقويما:
1 – قوم الشيء : أزال اعوجاجه « قوم الرمح ».
2 – قوم الشيء : عدله .
3 – قوم المتاع : جعل له قيمة معلومة ، سعره .
4 – قوم الأثر الأدبي أو نحوه : حكم في قيمته ، عين قيمته
3/ الأمين هوأبو عبد الله محمد بن الرشيد هارون وأمه زبيدة بنت الأمير جعفر بن المنصور . عقد له أبوه بالخلافة بعده ، وكان ذا قوة وشجاعة وأدب وفصاحة ، ولكنه سيئ التدبير ، مفرط التبذير .
وقد جعله أبوه ولي عهده ، وله خمس سنين ، وتسلم الأمر بعد موت أبيه ببغداد ، وبايع المأمون لأخيه ، وأقام بخراسان ، وأهدى لأخيه تحفا ونفائس .
وأغرى الفضل بن الربيع الأمين بالمأمون وحثه على خلع اخيه لعداوة بينهما
Download (DOC, Unknown)
|
|
|