نوافذنا التعليمية

تعليمي شامل لجميع الأطوار الابتدائي المتوسط والثانوي بالاضاقة للجامعي بكالوريا،اختبارات،كتب،تمارين

تحضير درس ذوي الاحتياجات الخاصه

سأوضح لكم الآن كيفية تحضير درس للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة.. وليكن هذا الدرس مثلاً في مادة الحساب ولنفرض أننا نريد تعليم الطفل الأعداد (العدد 4) ماذا نفعل؟؟؟

التاريخ:…………. اليوم:………………..
الصف:…………… الحصة:……………… المادة:…………………..
الموضوع: الأعداد (العدد 4)

* الأهداف الإجرائية:
1- أهداف معرفية: – أن يتعرف الطفل على العدد 4 
2- أهداف وجدانية: – أن يحب الطفل كتابة رقم 4 
3- أهداف مهارية: – أن يعد الطفل 4 أقلام.
– أن يكتب الطفل رقم 4 على السبورة بطريقة صحيحة.

* الوسائل التعليمية: السبورة- الأقلام الملونة – البطاقات – الصلصال – حبيبات الرمل والورق واللصق – حبوب الفول. 

* الطريقة التعليمية (المنهج): التعلم بالنموذج- التعزيز الإيجابي والسلبي- العقاب الإيجابي- التشكيل المتتابع.

* التمهيد: أحضر ثلاثة أقلام.. وأسأل الأطفال: كم قلم معي؟؟ (وبالطبع هذا على أساس أنك سبق وأن شرحتي لهم الأعداد من 3:1 ) وإذا لم يعرفوا أساعدهم.

* النشاط: تشكيل الرقم (4) بالصلصال (الطين).

* محتوى الدرس (الشرح):
بعد أن أقوم مع الأطفال بعد الأقلام الثلاثة وأتأكد من تذكرهم للأعداد (3،2،1) ، أقوم بوضع قلم رابع وأجعاهم يعدون.. بالطبع سيعدون حتي العدد (3) فقط، ثم أسألهم .. وهذا القلم .. ماذا نقول عنه؟ ثم أصمت لمدة 5 ثوان وأجيب.. هذا القلم يحمل رقم أربعة.. ثم أعيد عد الأقلام بمفردي (4،3،2،1)، ثم أكتب لهم الرقم (4) على السبورة .. وأقول لهم هذا هو الرقم (4) .. فبعد الثلاثة توجد الأربعة.. وأدربهم على كيفية كتابة الرقم (4) بطريقة صحيحة.. ومن يكتب الرقم بطريقة جيدة بالنسبة لقدراته.. أعطي له نجمة وألصقها على يده (تعزيز مادي)

ثم أحضر لهم البطاقات الخاصة بالرقم (4) أي التي تحمل أربعة أصناف من أي شئ (4برتقالات- 4 تفاحات- 4نجوم.. وهكذا..) وأجعل كل طفل يحاول أن يعد الأشياء الموجودة ببطاقته.. وأجعل باقي الأطفال يصفقون له ( تعزيز معنوي) 

وبعد ذلك ألعب مع الأطفال لعبة ( من يجمع حبيبات الفول ) وذلك عن طريق وضع الكثير من حبيبات الفول أمام كل واحد منهم .. وأعطي كل طفل منهم طبق خاص به.. وأقول لهم أبغي من كل طفل منكم أن يضع أربع حبات فقط من الفول داخل الطبق الخاص به.. ثم أعطيهم دقيقة.. وأمر بعد ذلك على كل طفل.. والطفل الذي ينجح في المهمة أضع صورته في لوحة المتميزين خلال هذا اليوم (تعزيز معنوي) والطفل الذي لا ينجح أساعده حتى يستطيع القيام بذلك..

ثم أحضر ورقة خاصة بكل طفل مكتوب عليها الرقم (4) بحجم كبير ومظللة.. وأساعد كل طفل على أن يلصق بالصمغ حبيبات الرمل فوق الرقم ليكون بارزاً .. وأعطي كل طفل الورقة الخاصة به كمكافأة له.. يأخذها معه المنزل ليريها لأمه وأبيه وأخوانه ويثبت لهم أنه متميز.. تضع علامة النجمة على ورقة كل طفل..(تعزيز مادي معنوي)

وبعد ذلك أعطي كل طفل قطعة صلصال (طين) وأجعل كل واحد منهم يشكل بالصلصال الرقم (4) ومن يتمكن من فعل ذلك بمفرده أعطيه حلاوة (تعزيز مادي) ومن لم يتمكن أساعده حتى يستطيع فعل ذلك.

ثم أكتب لكل طفل الرقم 4 بدفتره الخاص به وأرسم بجواره أربعة أشكال معبرة عن قيمة العدد4. 

وأخيراً أكتب على السبورة الأرقام (2،4،1) بنفس هذا الترتيب وأجعل كل طفل يذهب إلى السبورة ويشير على الرقم (4) وأصفق له وأقبله (تعزيز معنوي)..

التقويم:
المستوى الأول: (التعرف والكتابة) (أرسم له بدفتره 4 موزات) 
س- عد هذا الموز وأكتب عددهم بالأسفل؟

المستوى الثاني: (التعرف فقط) (أكتب له بالدفتر الأرقام 2،4،3 في جهة .. وبالجهة المقابلة أرسم له ثلاث تفاحات ووردتان وأربع سمكات)) 
س- وصل كل شكل بالعدد الصحيح له؟

سؤال تحضيري: أكتب الرقم 5 بطريقة صحيحة؟ 



التعليقات مغلقة.