نوافذنا التعليمية

تعليمي شامل لجميع الأطوار الابتدائي المتوسط والثانوي بالاضاقة للجامعي بكالوريا،اختبارات،كتب،تمارين

تحضير درس زحزحة القارات بنشاط الظهرات للسنة الثالثة متوسط

إرساء الموارد
-2- نشاط الظهرات
1- زحزحة القارات: نظرية زحزحة القارات تنص على أن القارات الحالية كانت منذ ماليين السنين ملتحمة على شكل كتلة واحدة تسمى بانجيا Pangée والتي تجزأت بعد ذلك إلى خمس قارات.

توجد شواهد تدل على أن قارتي إفريقيا وأمريكا ألجنوبية قد تباعدتا أي تزحزحتا و هي: تطابق الشكل الهندسي للساحل الغربي إلفريقيا والساحل الشرقي أمريكا الجنوبية تشابه المستحتاث النباتية و الحيوانية على ضفتي القارات المتقابلة، وخاصة تلك الموجودة في أفريقيا وأمريكا الجنوبية. . تشابه التركيب الصخري (التضاريس)على السواحل المتقابلة. 
قياسات gps الحالية أكدت تحرك القارات الزال مستمر.
2 -تعريف الظهرة المحيطية: الظهرات المحيطية سالسل جبلية في أعماق المحيطات تتميز بنشاط زلزالي و بركاني ،يعلوها ريفت تتدفق منه حمم مشكلة صخور البازلت المكونة لقعر المحيطات. – تمتاز الظهرة بكثرة الفوالق لذلك تتميز بنشاط زلزالي مستمر
3-تشكل الظهرات المحيطية إن الرداء العلوي الماغماتي يتميز بدرجة حرارة مرتفعة تؤدي إلى انصهار مواده و عند صعود الماغما إلى سطح الظهرة يعطي الحمم البازلتية التي تتصلب بالماء مشكلة البازلت على مستوى ريفت الظهرة يؤدي هذا النشاط إلى تشكل قشرة محيطية. 
إن استمرار تدفق الماغما يؤدي إلى تشكل قشرة محيطية جديدة تدفع القشرة المحيطية األقدم منها و هكذا تتمدد الظهرة مما يؤدي إلى اتساع قعر المحيطات . 
إن تجانس وتشابه حواف القارتين وصخورهما، يؤكد أنهما كانتا ملتحمتين، ثم حدث انفصالهما وابتعادهما بعد ظهور الظهرة المحيطية. يعني زحزحة القارات مرتبط بنشاط الظهرات .
4 تعريف الصفائح التكتونية الصفائح عبارة عن قطع صخرية صلبة من القشرة األرضية،عددها 12 صفيحة أساسية. 
هناك صفائح محيطية تتكون من قعر المحيطات فقط مثل صفيحة نازكا – صفيحة المحيط الهادي،وهناك صفائح محيطية قارية تتكون من قعر المحيطات والقارات معا مثل صفيحة إفريقيا – صفيحة أمريكا الجنوبية….
5 –حركة الصفائح التيكتونية يعود سبب حركة الصفائح التكتونية لمادة لزجة داخل الرداء العلوي تتحرك على شكل تيارات تسمى تيارات الحمل الحراري
 عند صعود تيارات الحمل الحراري تؤدي إلى تباعد الصفيحتين أفقيا )حركة تباعد( مثل :مثل تباعد افريقيا و أمريكا الجنوبية

 

 عند نزول تيارات الحمل الحراري تسحب معها القشرة المحيطية باتجاه قشرة قارية مما يؤدي إلى تصادم الصفائح )حركة تقارب( مثل : تقارب صفيحة أمريكا الجنوبية وصفيحة نازكا . 
تقويم الموارد -2– 
تمرين 4 ص 55 الرسم التخطيطي : مخطط نشاط الظهرة المحيطية وتوسع قاع المحيط األطلسي .



التعليقات مغلقة.