نوافذنا التعليمية

تعليمي شامل لجميع الأطوار الابتدائي المتوسط والثانوي بالاضاقة للجامعي بكالوريا،اختبارات،كتب،تمارين

تحضير درس طرق التعرف على محددات المستضد

الحالة الأولى للدفاع عن العضوية
1- الإشكالية المطروحة : ما هي بنية و طبيعة العناصر الدفاعية التي تنتجها العضوية للدفاع عن الذات؟ وكيف تتعرف هذه العناصر على الجسم الغريب الذي أنتجت لإقصائه ؟
2- الفرضيات المقترحة: تنتج العضوية مركبات تدعى الأجسام المضادة, ذات بنية تسمح لها بالارتباط نوعيا مع الجسم الغريب مما يسمح لها بالتعرف عليه .
3- التقصي: الجزيئات الدفاعية في الحالة الأولى
1 – إنتاج الجزيئات الدفاعية:
التعليمة:
1- حلل و فسر التجربة الموضحة في الوثيقة- 1- ص 85 ما هي المعلومات التي يمكنك استخراجها ؟
ج- تحليل وتفسير الوثيقة -1- نحقن الفار-1- باناتوكسين الكزاز و بعد 15 يوم نستخلص منه عينتين من المصل:
العينة -1-: ترشح عبر مسحوق عاطل ( يسمح بمرور المواد المنحلة في المصل) ,ثم يحقن في الفار 2 و يتبع بحقن التوكسين الكزازي.فلا يموت الفار-2- بالكزاز .اما العينة- 2-: ترشح عبر مسحوق عاطل مرتبط بالاناتوكسين الكزازي ,ثم يحقن في الفار 3 و يتبع بحقن التوكسين الكزازي.فيسبب ذلك موت الفار3
حرض حقن الفار 1 بالاناتوكسين الكزازي جهازه المناعي لإنتاج عناصر مناعية , اجتازت المسحوق العاطل في العينة-1- ,فهي ليست خلايا بل جزيئات , حقنها في الفار 2 حصنه من الإصابة بالكزاز 
اثناء ترشيح العينة 2 من مصل الفار-1 تفاعلت-.هذه الجزيئات مع الاناتوكسين الكزازي المرتبط بالمسحوق العاطل و لم تنتقل مع الراشح لذلك لم يتم تحصين الفار -3- من الكزاز مما سبب موته بالتوكسين.فالجزيئات الدفاعية تعرفت على الاناتوكسين الكزازي المرتبط بالمسحوق و الذي أنتجت لأجله في عضوية الفار-1- وترتبط معها 
المعلومات المستخرجة :يسبب دخول جزيئات غريبة في بعض الحالات الى العضوية انتاج جزيئات تختص بالدفاع عن الذات تسمى الأجسام المضادة ,تنتقل في مصل الدم و ترتبط مع المستضد .
2- من خلال تفسير نتائج التجربة- 2- ص 85. استنتج العلاقة بين الجسم المضاد و المستضد .
ج- تفسير تشكل الأقواس:تشكل قوس الترسيب في منتصف المسافة بين 1-2 و1-6 دليل على انتشار الجزيئات المناعية(الجسم المضاد) الذي ركبه الأرنب ضد sab من الحفرة المركزية -1- باتجاه 2 و 6 التي تحتوي على الببتيد المستضدي الخاص بهذا الجسم المضاد مما أدى إلى تشكيل معقد مناعي يظهر في شكل راسب هلالي يسمى قوس الترسيب , و لم يتشكل مع الحفر3- 4 – 7 – لأنها ليست المستضدات التي نشآ من اجلها فلا يرتبط بها .
النتيجة: ان الارتباط بين الجسم المضاد بمحدد مولد الضد نوعية .
2- طبيعة الاجسام المضادة : التعليمة: 
3-1- قارن بين نتيجة الرحلان الكهربائي للجزيئات المصلية لشخصيناحدهما سليم والآخر مصاب و الموضحة في الوثيقة -5- ص 86 
3-2- علما أن الجزيئات المصلية المفصولة تعطي نتيجة ايجابية مع تفاعل بيوري , استنتج الطبيعة الكيميائية للأجسام المضادة .
3-3- توضح الوثيقة -6- ص86 نموذج جزيئي ثلاثي الأبعاد للجسم المضاد .حلل هذه الوثيقة ,ثم عبر عنها في رسم تخطيطي 
ج- 1 -ان نسبة الالبومين والغلوبولينات .α و β متماثلة عند الشخص السليم والشخص المصاب لكن ترتفع نسبة الغلوبولينات γ عند الشخص المصاب مقارنة بالشخص السليم .
2 – النتيجة : نتيجة لدخول المستضد تنتج العضوية جزيئات بروتينية نوعية من نوع γ غلوبولينات هي الاجسام المضادة .
3- التحليل : يتكون الجسم المضاد من 4 سلاسل متعددة ببتيد : سلسلتان ثقيلتان :h و سلسلتان خفيفتان :l
تتصل الثقيلتين ببعضهما بجسور كبريتية و تتصل كل سلسلة ثقيلة بسلسلة خفيفة بجسور كبريتية و تحتوي كل سلسلة على – منطقة ثابتة مشتركة بالنسبة لنفس النوع من الاجسام المضادة (بها مواقع التثبيت على البلعميات …) – منطقة متغيرة حسب محدد مولد الضد الذي نشآ من اجله ويرتبط به الرسم: بنية الجسم المضاد : ص 112 .



التعليقات مغلقة.