نوافذنا التعليمية

تعليمي شامل لجميع الأطوار الابتدائي المتوسط والثانوي بالاضاقة للجامعي بكالوريا،اختبارات،كتب،تمارين

تحضير درس فنيات التوسيع

لغة عربية سنة ثالثة متوسط

مادة اللغة العربية للسنة الثالثة 3 متوسط الجيل الثاني 2018/2019: مذكرة تحضير درس :

تحضير درس فنيات التوسيع 1 سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني: 

المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 74 من الكتاب المدرسي الجديد.

تحضير درس فنيات التوسيع 1:

السند

(موروني) لؤلؤة جزر القمر وأكبرها، راحت تَفتَحُ لنا ذراعيها فتغمرنا طيبة الوجوه المبتسمة، وروعة الطّبيعة الخلاّبة. بيوت بيضاء ناصعة مبنية من آجر معمول من رماد البراكين، تمتدّ على ساحل صخري داكن وتكلّلها هامات نخيل جوز الهند الخضراء…..

س _ ما هي الألفاظ أو العبارات التي يمكن الاستغناء عنها دون أن يختلّ معنى الفكرة؟  ج _ راحت تَفتَحُ لنا ذراعيها فتغمرنا طيبة الوجوه المبتسمة،  ناصعة مبنية من آجر معمول من رماد البراكين،   داكن وتكلّلها هامات نخيل جوز الهند الخضراء…..

س _ في رأيك لماذا احتاج الكاتب إلى هذه الإضافات؟  ج _ لشرح الفكرة  وتفسيرها وتقريبها من الأذهان

س _إذا كان الكاتب بصدد الشّرح والتّفسير فأيّ العبارتين سيكون أكثر ملاءمة؟ العبارة  المختصرة أم العبارة الموسّعة؟  ج _ لشرح العبارة الموسّعة

من خلال ما سبق عرف التوسيع

تعريف التوسيع: توسيع نص هو عمل يتحقق بإضافة ألفاظ أو عبارات مناسبة لمقام القول، كأن يكون فكرة عامة، أو رأيا موجزا، أو كلاما بليغا لغرض إثرائه، وتسهيل فهمه. حيث نوظف معلومات خارجية لإغناء الموضوع بالتعريفات والشروح الملائمة.

س _ بم قارن  الكاتب موروني     ؟  ج _باللؤلؤة حيث شبهها بها

س _ماذا نسمي هذا النوع من التوسيع      ؟   ج _ التوسيع بالمقارنة

س _بم استشهد الكاتب في وصفه لجمال موروني    ج _ بالبيوت ناصعة البياض والاجر البركاني والساحل وكذا هامات نخيل جوز الهند وهذا يسمى توسيع بالشواهد

للتوسيع طرق مختلفة اذكرها

طرق التوسيع:

  • التوسيع بالشواهد والأمثلة:  تمكننا هذه العملية من استحضار معطيات إضافية من مصادر ومراجع متنوعة في صورة أقوال كتابومفكرين و وقائع مستمدة من التاريخ أو الواقع أو إحصائيات أو نسب…

  • التوسيع بالمقارنة: حيث تقتضي المقارنة استحضار أكثر من قضية أو رأي أو نموذج لإبراز أوجه الائتلاف أو الاختلاف

 أوظف تعلماتي:

توسَّع فيما يلي بإضافة شواهد وإحصائيات، وبالمقارنة: (يعتبر قطاع السّياحة في الجزائر قطاعا استراتيجيا حسّاسا يمثّل الثّروة الدّائمة للباد، نظرا لما تتوفّر عليه من موارد ومفاتن طبيعية لم تُستغل بعد..).

  • تأثَّرتَ بالمَناظِرِ الجميلة التي ترَكَتها في مُخَيّلَتكَ ذِكريَاتُ الرّحات المدرسيّة التي نظّمَتها متوسّطتكم خال السّنة الدّراسيّة الماضية.

  • تَذَاكَرْ مع زميلك ما رسَخَ منها في أذهانكما، ثمّ حَرِّرْ فقرة مُوَسَّعةً توظّف فيها الشّرط والإطناب والاستعارة المكنيّة..



التعليقات مغلقة.