تحضير درس قبعات الزرق
تحضير نص القبعات الزرق في اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني 2 الصفحة 38 المقطع الثالث : التضامن الانساني
الفكرة العامّة :
1 القبّعات الزّرق مشروع الأمم المتّحدة لإحلال السّلام وإقرار الأمن العالميين .
2 سعي القبّعات الزّرق إلى حفظ السّلام بإيعاز من هيئة الأمم المتّحدة .
أثري لغتي :
نعم : فعل للمدح
مهنيّون : عمال محترفون
تكمن : تظهر وتتمثّل .
الخوض في الحرب : دخولها محاربين .
الأفكار الأساسية الجزئية :
الفكرة الأساسيّة الأولى :
الفقرة الأولى [ نعم الرّجال … في العالم ]
1 امتداح القبّعات الزّرق والإشادة بهدفهم النّبيل .
2 الثّناء على الغاية السّامية للقبّعات الزّرق .
الفقرة الثّانية [ هم متواجدون … تحدّ عظيم ]
الفكرة الأساسيّة الثانية :
1 القبّعات الزّرق في قلب النّزاعات سعيا وراء حلّ الأزمات .
2 مأموريّة الجنود الأمميّين وصلاحيّاتهم المهنيّة .
الفقرة الثّالثة [ إنّ هؤلاء … الدّول ]
الفكرة الأساسيّة الثالثة :
1 أمل هيئة الأمم المتّحدة بتجسيد السّلم في المجتمع الدّوليّ .
2 صفات صنّاع السّلام والصّلاحيّات المخوّلة لهم .
القيم المستفادة :
1 السّلام لا يولد في المؤتمرات الدّولية ، بل في قلوب النّاس وأفكارهم .
2 الانتصارات الحقيقية والدّائمة هي انتصارات السّلام وليس انتصارات الحرب .
القراءة النّهائيّة لما تمّ ندوينه على السّبّورة قصد تدارك الأخطاء وتقويمها .
الفكرة الأساسيّة الثانية :
1 القبّعات الزّرق في قلب النّزاعات سعيا وراء حلّ الأزمات .
2 مأموريّة الجنود الأمميّين وصلاحيّاتهم المهنيّة .
الفكرة الأساسيّة الثالثة :
1 أمل هيئة الأمم المتّحدة بتجسيد السّلم في المجتمع الدّوليّ .
2 صفات صنّاع السّلام والصّلاحيّات المخوّلة لهم .
1 السّلام لا يولد في المؤتمرات الدّولية ، بل في قلوب النّاس وأفكارهم .
2 الانتصارات الحقيقية والدّائمة هي انتصارات السّلام وليس انتصارات الحرب .
القراءة النّهائيّة لما تمّ ندوينه على السّبّورة قصد تدارك الأخطاء وتقويمها .
بالعودة إلى النّص :
1 من نقصد بقولنا : ” القبّعات الزّرق ” ؟ ج : الجنود الأمميّون .
2 نُسب هؤلاء الجنود إلى القبّعات التي يحملونها ، ليتمّ تمييزهم عن غيرهم من الجنود .
3 نسب لاعبو فريقنا الوطنيّ لكرة القدم إلى لون لباسهم الرّياضي، فيقال لهم : “الخضر”
4 لاحظوا أنّنا أشرنا إلى الموصوف بأحد صفاته .
هل نسبنا الصّفة إليه مباشرة ؟
ج : لا ، فقد نسبناها إلى قبعته في م 1 وقميصه في م 2 .
5 ماذا نسمّي هذا النّوع من التّعبير ؟ ما تعريفه ؟
الكناية عن نسبة : هي تعبير يُصرّح فيه بالصّفة لكنّها تنسب إلى شيء متّصل بالموصوف ( ننسب شيئا إلى ما يتّصف بصاحبه )
مثال : الخير في يمينك ، والشّجاعة مقيمة في بيتك .
مثال : الخير في يمينك ، والشّجاعة مقيمة في بيتك .