تحضير نص في سبيل الوطن للسنة الرابعة متوسط
الأهداف التعلمية المستهدفة في الوحدة
– إدراك مفهوم المواطنة والانتماء إلى الوطن .
– استعمال الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ .
– ممارسة الاقتباس شفهيا وكتابيا .
– ضبط تقنيات الكتابة عن أحداث متفرقة .
الأهداف التعلمية المستهدفة في الحصة: القدرة على :
– القراءة الإعرابية مع مراعاة تقنيات القراءة وحسن الأداء .
– إدراك أهم أسس المواطنة الحقيقية : المحبة , التعاون , التسامح ….
– فهم معنى : آن, برهان, تدر, وتوظيفها .
– استعمال[أما]والاستفهام الدال على النفي والعتاب والتشبيه المؤكد المفصل والاستعارة المكنية واستعمالها شفهيا وكتابيا.
– تقطيع بيت من بحر الطويل [مراجعة].
السند التربوي : كتاب التلميذ ص 123
- قراءة صامتة للنص .
- أسئلة لمراقبة الفهم العام : من يخاطب الشاعر؟ ماذا يطلب منهم ؟ عم ينهاهم ؟ ماذا ينتج عن تطبيق وصايا الشاعر ؟
- الفكرة العامة : حث الشاعر أبناء الوطن على التمسك بعوامل الوحدة لخدمة الوطن ونبذ عواما التفرقة .
- قراءة نموذجية للنص .
- قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
- تعميق الفهم :
الأسئلة : ماذا ينتج عن الفرقة والتعصب ؟ ماذا ينتج عن التآخي والتعاون؟ عن أي تخاذل ينهى الشاعر؟ ماهي عوامل وحدتنا ؟ أيها أقوى ؟ ماذا يقصد الشاعر بالبيت السادس ؟ ما سبب ظهور الداعين إلى التفرقة ؟ هل موقفهم يؤيده القرآن والسنة ؟ دعموا رأيكم بدليل ؟ ماواجبنا تجاه وطننا ؟
? شرح المفردات :
آن : حان – برهان : بينة , حجة – تدر: تجود
? الأفكار الأساسية :
1 ـ حث الشاعر على التآخي والتعاون وبيان فائدهما في المجتمع ونبذ التفرقة والتعصب وبيان ضررهما .
2 ـ بيان الشاعر أن الأصل في الدين هو الدعوة إلى الأخوة لا العداوة .
3 ـ دعوة الشاعر أبناء الوطن إلى الإحسان إلى وطنهم .
? المغزى من النص :
1 ـ عواما وحدتنا أكثر من عوامل تفرقتنا .
2 ـ قوة الوطن وازدهاره بوحدة أبنائه وتماسكهم .
? البناء الفني :
أ ـ تكرار [أما] يدل على الإلحاح وتكرار [الفاء] للدلالة على التعليل .
ب ـ استعمل الشاعر أساليب إنشائية [الاستفهام]:
1 ـ أما آن …؟ الغرض منه الاستبطاء .
2 ـ أي اعتقاد…؟ الغرض منه النفي .
3 ـ فما بالكم …؟ الغرض منه العتاب .
ج ـ يرمى التخاذل : استعارة مكنية خيث حذف المشبه به [شيء يرمى] والقرينة [يرمى] .
د ـ مواطنكم أم : تشبيه حذفت منه الأداة [تشبيه مؤكد مفصل] الغرض منه تقوية الادعاء بأن المشبه هو المشبه به .